في إطار الجهود الحثيثة لتطوير شعبة تربية النحل تم يوم الاثنين 13 جانفي 2020 عقد يوم دراسي بتأطير كل من المعهد التقني لتربية الحيوانات وبالشراكة مع الهيئة الوطنية للاعتماد ALGERAC والمجلس الوطني المهني للنحالين CNIFA وكذا حضور مربي النحل وممثلين عن وزارة التجارةوممثل عن جمعية حماية المستهلك (APOCE) وكذا بعض المهتمين بالقطاع

اللقاء بحث أسس الشراكة وسبل التعاون المتاحة مع الهيئة الوطنية للاعتمادسعيا إلى رفع نوعية وجودة منتج العسل لتسويقه محليا وخارجيا.
كان الافتتاح بكلمة ترحيبية من السيد أحمد ربيع مدير المعهد التقني لتربية الحيوانات أبدى فيها مدى أهمية تثمين منتج العسل، ثم كلمة للسيد بوديسة نور الدين مديرالهيئة الوطنية للاعتماد، شرح فيها هيكلة الهيئة الوطنية للاعتماد ودورها في تثمين المنتجات المحلية عبر إخضاعها للشروط المطلوبة للحصول على شهادات الجودة وقد أبدى رغبة الهيئة للتعاون مع قطاع النحل وفتح أفاق المرافقة لمهنيي الشعبة .
ليتولى الكلمة، بعدها السيد مالكي محمد رئيس المجلس الوطني لشعبة تربية النحل، أشار فيها إلى الأهمية الكبيرة التي تنطوي عليها عملية إخضاع منتج العسل إلى شهادات الجودة التي تمنحها الهيئة الوطنية للاعتماد. خاصة وأنها تلغي كثيرا من العراقيل التي تواجه التسويق المحلي والخارجي.
وقد تطرق السيد مالكي لبعض المعوقات التي تقف أمام تطور القطاع مثل الحاجة لوجود كيان تقع على عاتقه عملية التسويق. فمن الصعب أن يتحمل المنتج نفسه مسؤولية تسويق منتجه.
كما أبدى بعض التحفظات على الوضعية الحالية لمعارض العسل التي يتم تنظيمها في مختلف مناطق الوطن. خاصة افتقار جل الأعسال المعروضة إلى ما يثبت مطابقتها للاشتراطات التقنية اللازمة. وختم كلمته بأن أفاق التعاون مع الهيئة الوطنية للاعتمادتبدو مبشرة جدا لما لها من فوائد تنظيمية ولما تضفيه من قيمة اعتبارية للمنتج المحلي.

وقد شرحت السيدة غنية زيتوني رئيسة قسم أحاديات المعدة في المعهد التقني لتربية الحيوانات في كلمتها هيكلة قطاع شعبة تربية النحل في الجزائر. مبرزة الأهمية التي انطوى عليها هذا اليوم الدراسي من خلال ربط عدة حلقات من مختلف الجهات الوصية المعنية بهذا القطاع.

كما استفاضت السيدة زيتوني في عرض المعطيات العلمية والميدانية التي رافقت تطور هذا القطاع في الجزائر على مدى السنوات الأخيرة. وتم التعريج على شرح إسهامات المعهد في شعبة تربية النحل.

كما تطرقت السيدة زيتوني في كلمتها إلى نقطة تسويق العسل خارجيا مبرزة أهم العراقيل التي تحول دون ولوج هذا الميدان مع عرض الحلول المناسبة والتي كان أهمها:

إنشاء هيئة إشهاد حائزة على الاعتماد من الهيئة الوطنية للاعتمادتتكفل بمنح شهادات الجودة لمنتجات النحل

تجهيز مخابر وطنية متطورة تخضع لرقابة وشروط منح الاعتماد من الجهات الوصية

تفعيل الأطر الكفيلة بتنظيم قطاع تربية النحل في الجزائر

تسهيل الإجراءات الإدارية أمام عملية التسويق الخارجية مع فتح ورشات لتقريب الإدارة من مهنيي القطاع.

تنظيم سوق العسل محليا من خلال منظومة قوانين تضمن المساواة في الفرص لمنتسبي القطاع.

فرض خطوات صارمة لمراقبة جودة الأعسال المعروضة ومدى مطابقتها للاشتراطات التقنية.

لقيام بحملات تحسيسية وطنية من أجل رفع مستوى الوعي الاستهلاكي للفرد الجزائري فيما يخص منتج العسل

لتتولى بعد ذلك السيدة لومي فريدة مدير قسم الجودة في الهيئة الوطنية للاعتماد مبرزة المعايير الدولية من خلالشرح هيكل الهيئة الوطنية للاعتماد

Leave a Reply

Your email address will not be published.